المقاتلة المتعددة المهام MIG-35 Multirole fighter
وهي اخر ماتوصلت اليه شركة ميكويان الروسية لصناعة الطائرات وثمرة جهودها طيلة سنوات فكما نعلم ان شركة
ميكويان على شفا الافلاس لذى استثمروا كل طاقاتهم واموالهم في تطوير الطائرة ميج-29 الى مستوى ينافس الطائرت
الغربية مثل الفالكون والرافال , وفي عام 2007 تحديدا خرجت اولى النسخ وكانت تختلف كثيران عن سابقتها الميج-29
بالاتي .
بدن معزز ومبني من مواد خفيفة ومتينة بنفس الوقت وهذا قلل وزن الطائرة كثيرا الى 11.000 كغ وهذا جعل
نسبة الدفع\الوزن اعلى من سابقتها الميج-29 ومما يعني بالطبع مناورة اعلى وافضل وامكانية اداء المقاتلة
لمختلف المناورات منها الطيران بشكل عمودي .
وبالطبع فأن عمر مالقاتلة زاد كثيرا بشكل يثير الاندهاش ! فقد اصبح عمر المقاتلة 6000 ساعة طيران اي اعلى بكثير
من ساعات طيران الفالكون واعلى بثلاث اضعاف من ساعت طيران التايفون ! بينما بلغت تكلفة ساعة الطيران
3000 دولار وهذا مناسب جدا لدول العالم الثالث , اما سعر المقاتلة فقد عرض في صفقة الـ MMCA الهندية
الشهيرة بحوالي 50 مليون دولار .
مقطع المقاتلة الراداري قد تم تخفيضه كثيرا ويرجح ان يكون بحدود الـ 1.4 متر
لدى الميغ-35 محركين RD-33MK2 نفاثين يولدان 20.000 باوند مزودين بقدرة التحكم بالدفع TVC وهما
نسخة مطورة من محرك الميج-29 السابق RD-33 وتم تحسين المحرك كثيرااا فالنسخة السابقة من المحرك كانت
رديئة جدا حيث تم تحسين النسخة الجديدة من خلال زيادة الدفع وتخفيض انبعاث الدخان وتخفيض استهلاك الوقود
والاهم ضافة نظان تحكم بتغذية الوقود فيديك الذي يقوم بالتحكم بمستوى تدفق الوقود بشكل مساوي في المحرك مما
يعني اقتصادية في استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات الدخانية وعمل سلس للمحرك .
مناورة الطائرة هي الافضل على الاطلاق فلا يفوقها بالمناورة الا اختها السوخوي-35 وادعت صحفية هندية اثناء استعراض
المقاتلة في الصفقة الهندية انها طارت على متن الميج-35 وانها مندهشة جدا لمستوى المناورة الرهيب للميج-35 فالطائرة
لديها تسارع عالي جدا ومعدل صعود ممتاز ولا ننسى انها تنفرد بوصولها لقدرة مناورة لحد 10G .
يدعي الروس انهم اضافوا نظام تغذية وتوليد اوكسجين اوتوماتيكي للطيار OBOGS وان صح ذلك
فهو اضافة مميزة فلا حاجة لتلك القناني الضخمة الخاصة بالاوكسجين بعد هذا النظام لانه يولد الاوكسجين من المحركات
ويشحنها للطيار .
من الناحية التقنية فهي مزودة برادار AESA متواضع جدا مكون من هوائي قطره 575 ملم و680 مستقبل
(موديول) مربوطين بـ 170 معالج CPU ويعطي هذا الردار طاقة قصوى تصل فقط لـ 7 كيلو وات !!
هذه المواصفات السيئة بالكاد تعطي مدى 160 كم وقدرة تعقب 30 هدف . ننتظر النسخة الاخيرة التي ستكون
بـ 1100 مستقبل و275 معالج CPU ومدى 230 كم وهوائيات من الغاليوم ارسنايد .
شخصيا اشك في قدرتهم على ذلك فالرادار متواضع اصلا .
ثم تجهز فوق قبة الرادار بنظام البحث والتعقب infra red search and track
OLS-UEM الذي يستطيع كشف المقاتلات من مسافة 60 كم وتسديد صاروخ موجه حراريا مثل R-27ET
نظام الكشف\بحث الاهداف الارضية OLS-K والذي يكون مدمجا تحت البدن ومهمته كشف الدبابات والاهداف
الارضية ثم تسديد الذخائر التلفزيونية مثل الـ KAB-500T ويصل مدى النظام لـ 40 كيلو مترا .
نظام التحذير\معالجة الصواريخ الحرارية DIRCM وشخصيا اظن انه النظام الايطالي ELT/572
منظومة الحماية الذاتية ELT-568(V) والتي تتكون من عدة هوائيات موزعة على البدن مهمتها التشويش
علي اية مصادر او انبعاثات رادارية معادية , وكذلك التشويش على الصواريخ الموجهة راداريا وهي منظومة
ايطالية ايضا .
الطائرة اعطت نقلة نوعية للقوات الجوية الروسية فهي تطمح لاستبدال الخردة العتيقة امثال الميج-29 ولكن هذا لن يحدث
الا بعد عام 2016 ! وبانتظار انتهاء الاختبارات لتدخل الخدمة رسميا ويتم تصديرها للدول المتعاقدة .
اما المميزات الفريدة للطائرة :
- لديها مسبار تزود بالوقود جوا
- تحتاج صيانة في البدن كل 1000 ساعة طيران فقط اي ان الطائرة بعمرها الكامل لاتحتاج سوى 6 مرات صيانة !
- منخفضة التكاليف سواء التشغيلية او الشرائية وسهلة الصيانة
- امكانية دمج اسلحة غربية او تقنيات غربية لانها تستخدم نظام الربط MIL STD-1553
- تمتلك خوذة تصويب HMD'S روسية سيتم دمجها مستقبلا لكن بالامكان استخدام خوذة راقية مثل الهندية TOP SIGHT عليها .
- قمرة قيادة زجاجية , رقمية بالكامل مع HUD ممتاز وهذا يذكرني بقمرة السوبر هورنيت الرائعة .
بقي ان نذكر التسليح وبعض المواصفات :)
المقاتلة لديها 9 نقاط تعليق خارجية بقدر حمل 7 اطنان وهذه حمولة جيدة جدااا
تسليح الجو - جو يتكون من الاتي : 4 صواريخ موجهة بالرادار شبه النشط R-27R والذي يصل مداها لـ 80 كيلو مترا .
او 4 صواريخ R-27T والموجهة حراريا مع مدى 70 كيلو مترا .
او 4 صواريخ R-27ER وهي صواريخ موجهة بالرادار شبه النشط مداها بحدود الـ 130 كيلو مترا .
او 4 صواريخ R-27ET والموجهة حراريا مع مدى بحدود الـ 120 كيلومترا .
او الصواريخ الرهيبة R-77 "ادير" بعدد 8 وهي صواريخ جو-جو موجهة بالرادار النشط قادرة على اصابة اي هدف جوي
ذو مناورة 9G ويبلغ مدى الصاروخ ( حسب النسخ ) تقريبا بحدود 110 كم .
ثم صواريخ قصيرة المدى R-73 و R-74 "ارشر" بعدد اقصى 8 صواريخ وهي موجهة حرريا ويبلغ مداها بحدود 40 كيلومترا .
بينما تسليح الجو - ارض يشمل قنابل وصواريخ موجهة وغير موجهة :)
الصواريخ الجو - ارض الموجهة مثل الـ KH-31P كربتون وهذه النسخة مهمتها تعقب اي اشارة رادارية معادية والانقضاض عليها
سواء اكانت اهداف ارضية بل حتى جوية كالاواكس ! ويبلغ مداها 110 كم ! وبامكان الطائرة حمل 4 منها .
صواريخ KH-31A المضادة للسفن وهي صواريخ ذات مدى 110 كم بامكانها تدمير القطع البحرية المتوسطة مثل الكورفيتات .
صواريخ جو - ارض مثل KH-29T الموجهة تلفزيونيا والتي تصل لمدى 12كم او صواريخ KH-29L الموجهة ليزرياً وبامكان
الطائرة حمل 4 صواريخ منها .
مثل القنبلة الروسية الموجهة تلفزيونياً KAB-500T والقنبلة الروسية الموجهة بالاقمار الاصطناعية KAB-500S-E
والقنبلة الروسية الموجهة بالليزر KAB-500L بحمولة 4 قنابل .
اما القنابل الغير موجهة فتشمل القنابل FAB-250 وهي نابل زنة 250كغ وقنابل FAB-500 وهي قنابل زنة 500كغ
وقنابل فراغية ! نوع ZAB-500 .