الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفرقاطة FREEM

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IRAQI_SUKHOI
Admin
IRAQI_SUKHOI


الدولة : العراق
المقاتلة : SUPER HORNET
المروحية : AH-64E

الدبابة : LEOPARD 2A7

السلاح : الفرقاطة FREEM 1927_h10

ذكر عدد المساهمات : 110
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 31/07/2015
العمل/الترفيه : IQAF

الفرقاطة FREEM Empty
مُساهمةموضوع: الفرقاطة FREEM   الفرقاطة FREEM Emptyالخميس سبتمبر 03, 2015 9:15 am

الفرقاطة FREEM 11541893_872311922850321_2404647240649869971_n

هي فرقاطة ثقيلة متعددة الأغراض تصميم شركتي DCNS الفرنسية و (فينسانتيري) الإيطالية و تم تصميمها لتحل
 محل الفرقاطات و الكورفيتات الموجودة في البحريتين الإيطالية و الفرنسية ... يوجد منها اكثر من نسخة ....
فهناك نسخ مخصصة لمكافحة الغواصات و هناك نسخ للهجوم البري (تم إلغاؤها) و و بعد إلإكتفاء بمدمرتين
من طراز (هورايزون/أوريزونتي) لكل من البحرية الفرنسية و الإيطالية بسبب ثمن المدمرة الواحد الباهظ
(1370 مليون يورو) قامت فرنسا و إيطاليا بالعمل علي نسخة مخصصة للدفاع الجوي و اسمتها FREDA و ستكون
 مزودة ب32 أنبوب إطلاق عمودي من طراز سيلفر A50 (بدلا من 16 انبوب A43 ) و سيتم إستبدال رادار 
الهيراكليس البيسا بأخر أحدث و هو (طاليس سي فاير 500) يستعمل تقنية الأيسا و ستكون قادرة علي إطلاق صواريخ
 (استير30) المخصصة للدفاع الجوي بعيد المدي و التي يبلغ مداها 130كم .... و لكن حتي الان لم يتم بناء اي فرقاطة من هذا النوع !!!!

تعمل هذه الفرقاطة في دولتين عربيتين .... حيث تعاقدت عليها المغرب في 2008م في صفقة بلغ ثمنها 470 مليون يورو
 و تعاقدت عليها مصر في 2015م في صفقة بلغت 5200 مليون يورو(تضمنت الصفقة أيضا 24 مقاتلة من طراز رافال)
كما تعاقدت (اليونان) علي ست فرقاطات من هذا النوع و لكن بسبب الظروف الإقتصادية الصعبة لليونان الأعوام الماضية
 لم تكتمل الصفقة و تم الإكتفاء في النهاية بقيام (اليونان) بتأجير فرقاطتين من البحرية الفرنسية و حتي الان لم تتم أي صفقة من
 أي نوع... رغم أنها في الأصل فرقاطة متعددة المهام إلا أن قدراتها في مكافحة الغواصات جيدة جدا.

المواصفات العامة:

الوزن: 6000طن للنسخة الفرنسة و 6600طن للنسخة الإيطالية
الطول: 142م للنسخة الفرنسية و 144.5م للنسخة الإيطالية
أقصي سرعة: 50كم/س
المدي: 11000كم للنسخة الفرنسية و 12300كم للنسخة الإيطالية
الطاقم: 145 شخص للنسخة الفرنسية و 199شخص للنسخة الإيطالية.

الرادارات و الأنظمة الألكترونية:

بالنسبة للنسخة الفرنسية:

- نظام إدارة المعارك SETIS.
- مزودة رادار بحثي ثلاثي الأبعاد من طراز Herakles 3D- S band من فئة (بيسا) و الذي يستطيع كشف الأهداف
 الجوية ذات المقطع الراداري الكبير (قاذفة مثلا) من 250كم و الأهداف ذات المقطع الراداري الصغير 0.1م2 من
حوالي 80كم و يستطيع تتبع 400هدف في أن واحد و رغم أن موقع الشركة يقول أنه يستطيع تشغيل الأستر-30
بكامل مداه (120كم) بكفاءة إلا أنه عمليا صعب أن يتعامل مع هدف بمقطع راداري أقل من 0.1م من مسافة 120كم 
مما يعني أنه لا يستطيع توجيه الأستر-30 كل هذه المسافة.

- نظام ARTEMIS للتعقب بالأشعة تحت الحمراء من إنتاج (طاليس).
- 2 أنبوب سلات لإطلاق شراك الC-130 و الWASS الخداعية للطوربيد.
- نظام الحماية الإلكترونية Nettunno4100 من إنتاج شركة ELT electronicca الإيطالية و الذي يستطيع التشويش علي
الموجات الرادارية بين النطاق إتش و جاي و يعطي حماية جيدة ضد الرادارات بعيدة المدي بالإضافة إلي صواريخ لكروز البحرية
الموجهة راداريا..... تم نزع هذا النظام من النسخة المصرية.

أما النسخة الإيطالية :

- نظام إدارة المعارك ATHENA من إنتاج سيليكس .
- رادار سيليكس MFRA و الذي يعمل بتقنية الأيسا و يعتبر تطوير مباشر لرادار ال EMPAR و الرادار قادر علي تتبع 300
 هدف في أن واحد و يستطيع كشف الأهداف الجوية ذات المقطع الراداري الكبير من مسافة 420كم و ذات المقطع الراداري 0.1
 من 120كم و ذات المقطع 0.005 م2 من حوالي 25كم.

- رادار سيلكس ران 30أكس و الذي يعمل في النطاق أكس و يستطيع كشف الأهجاف الطائرة من مسافة 200كم و تتبع 255 هدف في أن واحد.

- نظام سيلكس SASS أو Selex Silent Aquistion and Surveillanceو الخاص بالتعقب بالأشعة تحت الحمراء (نظير الأرتيمس الفرنسي).

- رادار سيلكس SPN-730 من فئة الLPI أو low Probabilty Interception و الذي يصعب كشف موجاته و بالتالي يعطي للسفنية شبحية أكثر (لا يوجد مثيل له علي النسخة الفرنسية).

- نظام ELAT Nautica L-3 sonobeam 3050 لرسم الخرائط الأرضية للبحار و نظام SNA-2000Mine avoidance sonar و النظامين يساعدان الفرقاطة علي تفادي الألغام البحرية بكفاءة لا باس بها (لا يوجد مثيل له علي النسخة الفرنسية).

- 2 أنبوب سلات لإطلاق شراك الC-130 و الWASS الخداعية للطوربيد
- نظام الحماية الإلكترونية Nettunno4100 من إنتاج شركة ELT electronicca الإيطالية.

التسليح: تتمتع الفريم بترسانة جيدة من الأسلحة تشمل الأتي:

-- 16 أنبوب إطلاق عمودي من طراز سيلفر A43 و القادرة علي إطلاق صواريخ الأستر-15 التي يبلغ مداها 30كم بالنسبة للنسخة الفرنسية ..... أما النسخة الإيطالية فمزودة بأنابيب سيلفر A50 و القادرة علي إطلاق صواريخ الأستر-30 و التي يبلغ مداها 120كم خاصة مع وجود رادار السيلكس MFR.

-- مدفع اوتوبريدا الإيطالي الشهير عيار 76مم و القادر علي التعامل مع الأهداف السطحية و الجوية بالنسبة للنسخة الفرنسية ...... أما النسخة الإيطالية فزودت أول سفن ب2 مدفع اتوبريدا عيار 76مم أما النسخ الجديدة فتم إستبدال أحد المدفعين بمدفع الفولكان الرهيب عيار 127مم (نشرنا فيديو مفصل عنه من قبل حسب ما أظن) و هو يستطيع إستعمال قذيفة صاروخية مخصوصة يصل مداها ل120كم و تستطيع السفينة الواحدة حمل 406 قذيفة من هذا النوع.

-- 3 مدفع فرنسي عيار 30مم من طراز Nexter Narwhale أما ..... النسخة الإيطالية فزودت ب2 مدفع عيار 25مم من إنتاج أورليكون .... هذه مدافع مخصصة للدفاع الجوي القريب و التعامل مع الزوارق السريعة.

- النسخة الفرنسية زودت ب8 صواريخ بحرية من طراز (إكزوسيت بلوك3) و الذي يبلغ مداه 180كم و يحمل رأسا حربية يبلغ وزنها 165كجم .... أما النسخة الإيطالية فزودت بثمان صواريخ بحرية من طراز (تيسيو أم كيه2) و التي يبلغ مداها 200كم و تحمل رأسا حربية يبلغ وزنها 210كجم و تمتاز بقدرتها علي مهاجمة الأهداف البرية و البحرية سواء (يمكن إستعمالها كصاروخ كروز هجومي قصير المدي أيضا).

-- تميزت النسخة الفرنسية بسلاح إستراتيجي غير موجود في النسخة الإيطالية و هي 16 أنبوب إطلاق عمودي من طراز سيلفر A70 و الخاص بصواريخ الكروز الهجومية سكالب نافال و التي يبلغ مداها 1000كم و تعتبر مماثلة إلي حد ما لصواريخ الكروز الأمريكية توماهوك بلوك 4 و أن كانت إيطاليا قد قررت أن تزود أخر فرقاطتين من هذا الطراز بأنابيب السيلفر ايه70 و صواريخ السكالب نافال... بالطبع تم نزع هذه الأنابيب من السفن المصدرة ل(مصر) و (المغرب).

- قاذفي طوربيد ثلاثي الفوهة لإطلاق الطوربيد الأوروبي الخفيف يوروتورب MU-90 و الذي يبلغ مداه بإستعمال سرعته القصوي 10كم و بإستعمال أقل سرعة 23كم و يحمل رأسا حربية متفجرة يبلغ وزنها 32كجم ...... أما النسخة الإيطالية فتستعمل ثلاث قواذف و ليس إثنين فقط و زودت النسخة الإيطالية أيضا بصواريخ ال(ميلاس) المضادة للغواصات و هي عبارة عن صاروخ كروز (أوتومات) يحمل الطوربيد MU-90 لمسافة 35 كم و تقوم بإطلاق حمولتها من الطوربيد بجوار الغواصة بعد تحديد موقعها بالسونار أو بواسطة مروحيات مكافحة الغواصات أي أن الطوربيد قد يزيد مداه علي ال50كم بإستعمال تقنية الميلاس.

- مهبط يسع لطائرة هيليكوبتر واحدة بالنسبة للنسخة الفرنسية أما النسخة الإيطالية فالمهبط يسع ل2 طائرة هيليكوبتر ... في الغالب NH-90 أو AW101 أو يوروكوبتر بانثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://army.3oloum.com
 
الفرقاطة FREEM
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجيش العراقي :: ألأقسام العسكرية :: القوات البحرية - Navy Force-
انتقل الى: