العربة المدرعة KAMAZ-63969 "تايفون"
قامت شركة كاماز بمساعدة الشركات المحلية بعرض دفعة واحدة ثلاثة طرازات جديدة من العربات المدرعة لغرض انتاج
العربات المدرعة المتقدمة لوزارة الدفاع ووزارة الداخلية وعلى الرغم من الأداء العالي للسيارة مصفحة، لم يتم تحديد مصيره.
العربة المدرعة KAMAZ-63969 "تايفون"
تم تطوير التايفون KAMAZ-63969، بالإضافة إلى نوعين آخرين من العائلة في عام 2010 ومع ذلك، فإن النسخة الأولى
كان لديها الكثير من أوجه القصور، وقد تم معالجة القصور وتغير التصميم و الوصول الى آلة خطيرة. وقد تم عرض النسخة
المحدثة من العربة لأول مرة في عام 2013 . وكان للسخ الأصلية والمعدلة للمشروع نفس الهدف حماية الطاقم والركاب
على حد سواء من الأسلحة الصغيرة وشظايا قذائف المدفعية والقنابل من تحت الجزء السفلي من جسم العربة.
في البداية، في إطار مشروع "تايفون" وضعت عربتان من ماركة "كاماز". وكان KAMAZ-63968، مبنية على نظام
وحدات و KAMAZ-63969. كان من المفترض ان تكون العربة من عدة وحدات، الجسم و الشاسي وحدة واحدة و كابينة
الافراد وحدة معزولة ويمكن تغيرها . هذه الهندسة سمحت استخدام دروع أكثر قوة، و توفر الحماية من المدافع الرشاشة من
العيار الثقيل. بعض المصادر تشار اليها باسم "تايفون-K"، ولكن التسمية الرسمية هي KAMAZ-63969 "تايفون"
بدون حروف إضافية.
في عام 2010 تم بناء أول نموذج اختبار للعربة المدرعة KAMAZ-63969. وقد تم بناء هذا النموذج على اساس النسخة
الأولى من المشروع ، وكان التفوق أكثر وضوحا في النسخة الثانية من مشروع
اذ عرض النموذج الأول مع سبائك معدنية خاصة التي يمكن أن تصمد أمام الضربات من الأسلحة النارية من عيار كبير. وقد
نجحت هذه الدروع في الاختبارات الأولية، ولكنها في الحقيقة هذة الدروع سببت زيادة في الوزن وصلت إلى 24 طن، والتي لا تلبي
متطلبات العملاء. من أجل إخفض الوزن اضطروا الى استخدام وحدات سيراميك مغلفة. وتقدم هذة السبائك نفس مستوى الحماية مثل
الدروع السابقة لاكن بوزن 30٪ أقل من النوع الاول.
وظهرت مشكلة أخرى في النموذج الأول وهي الزجاج المضاد للرصاص . اذ ليس بامكنه توفير الحماية مشابها الى مستوى حماية الجسم،
نظرا لتعقيد تصنيع و انتاج هذه الأجزاء قرر المهندسين تغيير تصميم الزجاج الأمامي ، مما أدى إلى النسخة الثانية من المشروع، مما ادى
الى ان يكون الزجاج الأمامي لها بمظهر مميز وغير عادي.
خارجيا KAMAZ-63969 مشابه جدا للناقلات الجنود المدرعة ذات العجلات الحديثة، الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى الارتباك.
على الرغم من هذا التشابه، فإن نظرة شاملة على مستوى الحماية فان "تايفون" تصنيف إلى فئة MRAP.
ويبلغ الطول الإجمالي للمدرعة 7،8 متر، و عرض - 2،52 مترا، وارتفاع سقف - 2.75 متر والخلوص الأرضي - 470 ملم.
المدرعة تزن 19.7 طن، والوزن الكلي للحمولة تصل إلى 23.7 طن. الآلة قادرة على حمل ما يصل إلى 4 طن من البضائع
أو 10 جنود مدججين بالسلاح والمعدات.
الناقلة لديها بدن على شكل V مميز يتكون من عدد وافر من لوحات متتالية ترتبط في زوايا مختلفة.
ويتكون الجزء الأمامي من الكابينة الافراد من أجزاء الأمامية العلوية والسفلية رتبت في زاوية لالعمودي. و باقي جسم الكابينة
مستطيلة الشكل. و للحماية من الألغام فان أسفل العربة على شكل حرف V، بحيث موجة الصدمة الناتجة من العبوة ناسفة
تشتت بعيدا عن الجسم.
في البداية كان تصميم كابينة طاقم العربة تصميم كلاسيكي، ولكن تم التخلي عن ذلك. في النسخة الحالية من العربة يستخدم ثلاثة
قطع كبيرة من الزجاج. تعطي السائق و القائد تغطية شاملة لمقدمة وجوانب العربة من اليمين الى ايسار .
و للانزال القوات يمكن استخدام مجموعة من الأبواب والبوابات. على الجانب الأيمن من البدن، وبين الأولى وعجلة الثانية، هناك باب.
وباب اخر في المنحدر يستخدم في حالة حدوث ضرر لرفع هيدروليكي للمنحدر و الذي يمكن فتحه يدويا. و فتحة فوق كابينة السائق .
يتم توفير خمس فتحات أخرى في سقف كابينة الافراد.
الدروع المستعملة اتتكون من طبقة معدنية رقائقية تغلف السيراميك من الخارج و تقدم هذة السبيكة مستويات عالية من الحماية.
وهي مقاومة للالرصاص 14.5MM من جميع الاتجاهات. زجاج مضاد للرصاص يقاوم رصاصة من عيار 12.7 ملم.
يتحمل تفجير عبوة بوزن 8 كيلو TNT تحت عجلة أو أي جزء من الجزء السفلي منالمدرعة، يتم تدمير بعض الوحدات،
ولكن الطاقم لن يصبة أذى. وبهذى فان مدرعة KAMAZ-63969 لديه مستوى الحماية الباليستية 4 STANAG القياسية
4569 مستوى 3 للألغام. وتعتبر هذه الأرقام أن تكون جيدة وكافية للمركبات المدرعة الحديثة.
تستخدم المدرعة محرك الديزل كاماز 740،يولد 450 حصان مع هذا المحرك يمكن أن تصل إلى سرعات (على الطريق السريع)
105 كم. ومدى 1200 كم. تستخدم المدرعة "تايفون"تعليق هايدروليكي مستقل.
ويتكون الطاقم من شخصين في الجزء الأمامي من الهيكل. و تتسع مقصورة القوات ل10 مقاعد، وتوفر
حماية إضافية من انفجار لغم تحت عجلة أو أسفل. نظرا لتصميم خاص من كراسي استيعاب طاقة الانفجار، وبالتالي يقلل من
خطر الإصابة أو الوفاة من الجنود. بسبب استخدام "لمكافحة الألغام» أسفل العربة على شكل حرف V .
في الجزء الأوسط من سقف المدرعة لديها مساحة لمحطات سلاح التحكم فيها عن بعد. يمكن تجهيز بوحدات قتالية مختلفة مع أنواع
مختلفة من المدافع، بما في ذلك مدافع العيار الكبير أو قاذفة صواريخ.
عربة مدرعة KAMAZ-63969 "تايفون" يمكن اعتباره تطورا فريدا من صناعة الدفاع المحلية.
.