الـمـقـاتـلـه Su-35
نبذة من التاريخ العريق :
السو-35 هي نسخة مطورة بشكل كبير من الـ السوخوي-35 . بدأ التطوير في نهاية الثمانينات ( تقريبا 1988 ).
ثم حلقت المقاتلة لأول مرة عام 1992 واطلق عليها في البداية اسم سوخوي-27M
كان الغرض منها التفوق الجوي ولكن مع زيادة قدراتها بالقصف الارضي اصبحت تصنف ضمن المقاتلات المتعددة المهام .
اي بمفوم انها مقاتلة تفوق جوي وسيادة جوية وكذلك مقاتلة قصف ارضي وهذا المفهوم صعب جداً نحناذا ماقلنا انها تطوير للـ Su-27 لكن التحسينات و الاضافات والتطويرات كانت مهمة جداُ بل اضفر على مقاتله تختلف كلياً عن مقاتلات سوخوي بجميع طرازاتها
كانت التطويرات تشمل التحسينات في المحركات، والديناميكا الهوائية، وإلكترونيات الطيران وأساليب بناء هيكل المقاتلة فتم تسميتها Su-35
وهي تصنف من ضمن مقاتلات الجيل 4++...
اكملت هذه المقاتلة جميع التجارب بنجاح سنه 2007 و ظهرت لأول مرة في ماكس 2007 الجوي الذي اقيم في روسيا
بدن المقاتلة :
كما نعلم . فأن الروس ملوك ميكانيكا الطارات فهم دائما مايصنعون بدن طائراتهم قوي يتحمل اقصى الجاذبية , وهذا يجعل من
السوبر فلانكر طائرة فريدة , ولطالما كانت السوبر فلانكر محط انظار الغرب نظرا لمناوراتها الجبارة مما جعلها تتنصر على
اي مقاتلة في الدوج فايت . مثلا اذا كان العدو خلفك واطبق عليك بمجرد ان تقوم بسحب عصا القيادة حتى تندفع الطائرة للخلف مكونة
حركة الكوبرا بوغاتشيف الشهيرة وفجأة العدو الذي اطبق عليك اصبح هو الان لقمة سائغة للافعى الروسية !
المقاتله شملت على تحسين كبير طرأ على هيكل الطائرة باستخدام سبائك التيتانيوم بشكل كبير الأمر الذي سيزيد عمر خدمتها لـ6000 ساعة أي 30 سنة من الخدمة وقد زادت سعة خزانات الوقود الداخلية بأكثر من 20٪ حيث كانت تحمل 11.500 كغم من الوقود و اصبحت تحمل الان 14.300كغم .
المقاتلة لديها نفس التصميم الديناميكي لكن باجنحه اكبر وبدن يتحمل اشد المناورات وهيكلها مخصص للقتال DF (القتال التلاحمي) .
ديناميكية المقاتله اعتطتها قوة كبيره في السماء حيث لا تتأثر بالضروف اطلاقاً
والهيكل الجديد استخدمت فيه المواد المركبة مما أدى إلى انخفاض الوزن بنسبة 20٪
و اعتمدو في التصميم على تخفيض البصمة الرادارية بسبب تطبيق مواد وطلاء مشتت لاشعة للرادار .
كذلك استخدام طبقات RAM في جميع أنحاء الهيكل.
وعلاج مداخل الهواء مع طبقة RAM مع سمك بين 0.7 و 1.4 مم.
و علاج الوجه من المحرك مع المواد RAM
وادخال مواد Treatment الموصلة التي تمنع انعكاس موجات الرادار.
اماالاجزاء التي ترتفع فيها درجات الحرارة فقد استخدم الروس مواد السيراميك في تصنيع الطائرة حتى تتحمل مقدار الحرارة .
الرادار :
الحقيقه ان الرادارات العسكرية الروسية قد تقدمت بشكل كبير منذ نهاية الحرب الباردة نتيجة حصول الروس على التكنلوجيا الغربية .
وقد شهد هذا التقدم الكبير في تكنولوجيا الأساسية لا سيما في مجالات رئيسية مثل معالجة الإشارات الرادارية ومعالجة البيانات الرادارية و
البرمجيات المدمجة وأشباه الموصلات باستخدام مواد الـ Gallium ومواد HEMT (عالية الكترون) واستخدام "Transistor"
ترانزستورات في المصفوفات النشطة إلكترونيا برادارات (AESA) وهنا نلاحظ ان الرادار يحتوي على مكونات مهمه جداً في رادارات
الايسا المتقدمه وقد انعكس هذا النمو المطرد في مجال التكنولوجيا الأساسية في النمو المستمر في قدرات مختلف الرادارات المنتشرة في سلاح
الجو الروسي فضهر الرادار IRBIS-E وهو عباره عن رادار هجين مجموعه من عدت تصاميم ماهو واضح من البيانات المتاحة التي تم
إصدارها من قبل الشركات المصنعة الروسية على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية و قد شهد نموا بمقدار خمسة أضعاف تقريبا في الاداء
بنسبه لباقي الرادارات الروسيه وهذا يرقى إلى زيادة إجمالية في كشف أداء مجموعة من نحو 50% و قوة في التشويش افضل من غيره
بنسبه 120% و تحسينات في مجال تجهيز وتصميم الهوائي قي الأستقبال تجعل تحسينات الأداء الفعلي أفضل. مقارنة في الرادار
AN/APG-68(V)9 و AN/APG-80 (قد يسأل احد كيف يتفوق على AN/APG-80 وهذا ايسا و مداه 300 كم الجواب ان
الرادار IRBIS-E مداه 400 كم بهذا سيكتشفها اولاً ومن ثم يعمل بنظام OLS وتصبح مقاتله صامته و الرادارAN/APG-8 يكتشف مقطع راداري ذو 5M2 و البصمه الراداريه للسوخوي-35 هي 0.5M2 )
تصميم الرادار : بدأ التطوير في عام 2004 ودخلت أول نموذج رادار اختبارات الطيران على متن المقاتله Su-30M2 ودخل الخدمه في بداية 2007.
يوفر الرادار قدرات هائلة في معارك الجو-جو و الجو-بحر الجو-ارض (يرسم الخرائط اعتمادا على تقنية دوبلر بجوده كشف عاليه جداً ) مع مقاومه تشويشافضل من جميع رادارات بيسا الاخرى اضافه الى ان رادار يعمل في جميع البيئات بشكل اعتيادي مقارنه سابقه من رادارات فيعتبر هو الافضل من بينهن وبالإضافة إلى ذلك فقد تم تصميم إيربيس للكشف عن التهديدات المنخفضة وفائقة الانخفاض ملاحظه هذا رادار يستطيع كشف المقاتلات الشبحيه مثل الاف-35 عن بعد 90 كم .
الرادار يعمل على نطاق الـ X-band متعدد الادوار سلبي حيث ان ميزات الرادار IRBIS-E يمكن رصد وتتبع ما يصل الى
30 هدفا جواً في وقت واحد في نطاقات قرب 400 كيلومتر ومهاجمة 8 اهداف . وفي وضع جو-سطح فأن الرادار IRBIS-E يوفر
خرائط السماح لمهاجمة أربعة أهداف سطح مع الاسترشاد في دقة ألاسلحة أثناء المسح الأفقي بحثاً عن التهديدات المحمولة جواً التي يمكن أن تشارك باستخدام الصواريخ الموجه بالرادار النشط. و يمكن الكشف عن الهدف ذو مقطع راداري 3m2 بمدى يصل إلى 400 كم
(نحو بعضها البعض في مجال 100 درجة مربع) ويمكن الكشف عن الهدف ذو مقطع 0.01m2 بمدى يصل إلى 90 كم.
منطقة المسح :
- في الارتفاع: ± 60 درجة؛
- في العرض: ± 120 درجة.
هذا الرادار يتكون من هوائي بحجم 90ملم وبسعه 1500 موديل وهذا يعطي المقاتله مدى كشف يصل الى 400 كم (أي انه رادار أواكس مصغر)الطاقه المنبعثه من هذا رادار تصل الى 7 كيلو واط و هذا يعتبر ان رادار صامت حيث لا يعطي اصدارات عن وجوده بهذا تساعد الطائره على صعوبه فيالكشف و التشويش وهذا المفهوم يسمى الصمت في رادار IRBIS-E
المحرك :
ان هيكل المقاتله صمم على انها افضل مقاتله في المناوره بهذا الحال يجب ان يكون لديها محرك يعطيها قوة لتحقق افضل المناورات.. المحرك الجديد "AL-41F1A"بدأ اختبارات الطيران مارس 2004 وكان افضل واكثر قوة بـ 16٪ من المحرك AL-31F. وقد زاد عمر المحرك 1500 إلى 4000 ساعةالمحرك ليس فقط جيل جديد من محركات الدفع الموجه TVC لكنه مزود بتقنيات لاحصر لها منها قوة تحملالجاذبية و تصاعد المقاتله والذي ينافس ما عليه في مقاتلات الجيل 4++ و الجيل 5 الشبحي هذا المحرك يوفر مناورة أفضل كالتي عندما تكون زاوية مواجهة كبيرة كـ 180 درجة. وحقق نجاح في المرحله التجريبيه .
نود ان نذكر ايضا الجانب الاهم من املحرك وهو تميزه بخاصية " السوبر كروز " والتي تزيد من شبحية المقاتلة وكفئاتها لاسيما اثناء القتال فهذه الخاصية الفريدة تمكن المقاتلة من تجاوز سرعة الصوت دون استخدام الحارق اللاحق مما يعني ايضا فترة اطول في البقاء بسرعة كسر الصوت . ننوه ايضا ان خاصية السوبر كروز توجد فقط على محرك سنيكما الخاص بالرافال ومحرك F-119 الخاص بالرابتور .
درجه حرارة المحركات تصل الى °1,412C لو قارنه بالمحرك F-119 سنجد ان محرك F-22 يولد حراره مقدارها °2,500C
وهذا يعني صعوبة كشفه من مديات بعيدة بواسطة انظمة الكشف الحراري IRST >
الافيونكس :
كما نعرف جميعا فالافيونكس هو القلب النابض للمقاتلة من بعد الرادار :)
تتمتع السوبر فلانكر بافيونكس روسي - فرنسي محترم . نظرة فاحصة على رادار المقاتلة
ستجد انه بالطبع كما اسلفنا يتكون من 1500 ميديول ومدى كشف 400 كم وعلى الرغم من ان الرادار هوة بيسا
اللا ان الروس سيدمجون رادار ايسا جديد واكثر تطورا من الايربيس , شخصيا اعتقد انه سيكون رادار البيلكا الخاص بالباك فا .
من المخاطر التي تواجه اية مقاتلة هو الخوف من فشل انظمة المقاتلة ضد التشويش المعادي والذي يتسبب بفقدان قدرة المقاتلة
على الاقفال LOCK ضد الهدف المعادي والسبب هو ان انظمة الهود HUD الخاصة بالطائرة تعتمد بشكل كلي على الرادار
لتغذية المقاتلة بكافة المعلومات , وحتى المدفع الرشاش لايمكن ان يطلق طلقه دون الاعتماد على الرادار , فهو يتوجه بواسطة الرادار .
وبكل حال من الاحوال كان الروس السباقين في مجال استعمال وسائل بديلة لتغذية انظمة الطائرة بالمعلومات في حال فشل الرادار .
فتم ابتكار نظام IRST ووضعه على مقاتلة الميج-29 والسوخوي-27 وكان شيئا ثوريا وقتها بسبب قدرة المقاتلة على اطفاء الرادار
والاعتماد على نظام الـ IRST للتسلل . وكان النظام مربوط بشكل فريد بينه وبين انظمة الطائرة والرادار مما مكنها من مقاومة اي تشويش
بعد مرور اكثر من 20 سنة تحسن النظام كثيرا وخرج للنور نظام IRST جديد حمل اسم OLS-35 ويتميز النظام الجديد بمدى ابعد
ووقت كشف اطول وقدرات ارقى .
قدرة الكشف الاقصى هي 90 كيلومترا لهدف من الخلف و50 كيلو مترا لهدف من الامام مع قدرة كشف الاهداف من زاوية 90 درجة .
انظمة الاعاقة والحماية :
المنظومة الرئيسية للمقاتلة هي منظومة " كنيربي " للحماية , والتشويش تم تصنيعها بواسطة مساعدة فرنسية وهي مماثلة
لمنظومة السبيكترا الفرنسية المثبتة على الرافال وتتكون من :-
بودين نوع SAP-518 مثبتين على طرف كل جناح مهمتهما توفير درجة 360 درجة من التشويش والحماية من الصواريخ
المعادية ويعمل البود ضمن نطاق G-J باند , وعند 5-18 غيغاهيرتز .
بود اسفل الطائرة من نوع SAP-14 مهمته التشويش على رادارات ومستشعرات العدو خلال ضرب الاهداف الارضية.
ويتميز بتقليد التوقعات الالكترونية وبقدرته على خلق اهداف وهمية ويعمل ضمن نطاق DF وعند 1-4 غيغا هيرتز .
وهو مماثل للنظام الامريكي ALQ-99 .
يتم تبريد هذا النظام بالماء .
انظمة التحذير والحماية :-
وتتكون من حزمة مستشعرات وهوائيات تشمل
مستشعر انذار راداري RWR مهمته التحذير من الانبعاثات الراداراية المعادية مع امكانية استخدام الشاف ومنظومة الكنيربي اليا .
مستقبل MWAS يقوم يالتحذير من اطلاق الصواريخ المعادية تجاه المقاتلة ويقوم باطلاق نظام فلايرز او التعامل معه .
مستقبل ومستشعر ليزر LWS يقوم باستشعار النشاط الليزري المعادي .
الرادار خلفي :
تحمل المقاتلة رادارا في الخلف من نوع N-012 بمدى كشف 120 كم وهذه ميزة فريدة تجعل المقاتلة محمية بغطاء كشف
من الامام والخلف .
بود التهديف :
تحمل المقاتلة بود تهديف روسي من نوع Sapsan-E مشتق من البود الفرنسي داموقليس
وهو مماثل من حيث المواصفات مع البود الفرنسي . حيث يمتلك مدى 27 كم مع قدرة توجيه الليزر
من مدى 16 كم وهو يعمل ايض على السو-27 والسو-34 والسو-24 .
دايتا لينك :
تمتلك المقاتلة نظام ربط رقمي لتبادل المعلومات بين الطائرات والمراكز الارضية وهي مشفرة لضمان عدم اختراقها ,
قمرة القيادة :
تتكون قمرة القيادة من شاشاتي عرض رئيسيتين مهمتهما عرض المعلومات والخرائط وشاشة ثالثة مهمتها عرض المعلومات
الاساسية وعرض معلومات كمبيوتر الطائرة وتعد هذه الشاشات افضل مالدى الروس , اما في الاعلى فيوجد الهود "HUD" الخاص
بالمقاتلة وهدفه هو توجيه الاسلحة نحو الهدف كذلك عرض المعلومات مثل الارتفاع وغير ذلك .
الكرسي : في نهاية الحرب البارده قامت شركه زفيزدا بتصنيع مقعد مقذوف.. شارك في هذا البرنامج في انتاج مقعد مقذوف كلا الدولتين امريكا و روسيا حيث تم انتاج اول مقعد مقذوف في العالم وكان يحمل اسم K-36D والذي دخل الخدمه في وقتها على مقاتلات الميج-29 و السو-27 و المقاتلات اخرى من الاتحادالسوفيتي السابق... زفيزدا منذ سنوات عديدة من الخبرة في مجال تكنولوجيا حيث كانت المقاعد من زفيزدا في الطائرات عديدة ومختلفة والمركبات الفضائية
ايضاً بكرسي قاذف متطور نوع K-36D5 وهو اخر نسخه من هذا النوع ويعتبر من افضل الكراسي التي تعمل على المقاتلات اذ كان هناك صاروخ موجه اتجاهالمقاتله و أن لم تستطع المقاتله الفرار من هذا صاروخ ويقترب من مقاتله بمسافه قريبه جداً ستشاهد تلقائياً الكرسي يخرج من المقاتله بكل سرعة .
يحتوي المقعد على فتحتان لخروج المضله في حين ان لم يفتح الاول يستطيع ان يفتح الثاني و تخرج المضله هذا نوع من الكرسي يعمل فقط على مقاتلة الجيل 5 الشبحيه باك فا و مقاتلة الجيل 4++ سو-35
وهو مصنع من قبل شركه : NPP Zvezda
انظمة التحكم :
ان بدن الطائرة غير مستقر , فهو اشبه بالورقة التي تلقى في الهواء اللا ان نظام خاص ومتطور يتحكم في الطارة
ويجعلها مستقرة . ويسمى النظام بنظام الطيران بالسلك FBW ويتكون من كمبيوتر تحكم وحساسات موزعة على بدن
الطائرة تقيس الاتجاه وسرعة الرياح وعدة عوامل ثم يقوم الكمبيوتر بجعل الطائرة متوازنة ومستقرة .
السوبر كروز :
تتميز الطائرة بمحركات رائعة متمثلة بعدد من المميزات منها خاصية السوبر كروز وهي ميزة لاتتوفر سوى في مقاتلات الجيل
الخامس والرافال . هذه الميزة هي قدرة الطائرة على بلوغ سرعات فوق صوتية دون استخدام الحارق اللاحق
وهذا يعطي المقاتلة مزيدا من الشبحي
انظمة التحكم :
ان بدن الطائرة غير مستقر , فهو اشبه بالورقة التي تلقى في الهواء اللا ان نظام خاص ومتطور يتحكم في الطارة
ويجعلها مستقرة . ويسمى النظام بنظام الطيران بالسلك FBW ويتكون من كمبيوتر تحكم وحساسات موزعة على بدن
الطائرة تقيس الاتجاه وسرعة الرياح وعدة عوامل ثم يقوم الكمبيوتر بجعل الطائرة متوازنة ومستقرة .
ايضا نظام تغذية الطيار بالاوكسجين نوع KC-129 ويتميز بقدرته على توليد الاوكسجين تلقائيا من خلال المحركات دون الحاجة لقناني الاوكسجين الضخمة .
بجانب تلك المميزات هنالك ايضا انظمة سرية على المقاتلة ولحد الان لاتعرف بسبب انها لم تصدر بعد
التسليح :
مدفع جيريازيف عيار-30مم
يشمل ايضا تسليح مختلف تحت 12 نقطة تعليق .
الصواريخ :
S-25L صواريخ وجهة بالليزر
S-25 صواريخ غير موجهة
B-8 صواريخ غير موجهة
S-8 بود صواريخ غير موجهة
S-13 بود صواريخ غير موجهة
الصواريخ :
صواريخ جو - جو R-27R/ER/T/ET
R-77 صواريخ جو - جو بعيدة المدى
R-77M, R-77T
صواريخ قصيرة المدى
R-73E/M وكذلك R-74M
صواريح بعيدة المدى مضادة للاواكس
Vympel R-37M
صواريخ جو - ارض
Kh-29T/L
Kh-31P/A
Kh-59ME
القنابل:
FAB-250 قنابل غير موجهة زمة 550 باوند
FAB-500 قنابل غير موجهة زنة 1100 باوند
KAB-500L قنابل موجهة بالليزر
KAB-1500 قنابل موجهة بالليزر
كذلك بود ارضاع جوي .