القاذفه الروسيه Sukhoi Su-34 Fullback
السوخوي سو-34 (النسخة التصديرية سو-32) (لقب تعريف الناتو: فروجفوت Fullback) هي
طائرة مقاتلة-قاذفة حديثة مشتقة من السو-27 ومن تصميم مكتب سوخوي في روسيا. يخطط لأن تحل
السو-34 محل السو-24 في القوات الجوية الروسية قريبا ..
كان سو-34 بداية عكر بعض الشيء، والتي طال أمدها. في منتصف 1980، بدأ سوخوي تطوير طائرة
متعددة المهام التكتيكية الجديدة لتحل محل البديل الجناحين سو-24 ، والتي ستضم مجموعة من المتطلبات
المتعارضة إلى حد ما. اختيار مكتب بالتالي سو-27، التي برع في المناورة والمدى، ويمكن أن تحمل
حمولة كبيرة، كأساس لمقاتلة جديدة. وبشكل أكثر تحديدا، تم تطوير طائرات من 2-T10KM، مشتق
المدرب البحرية من سوخوي سو 27K . كان تطوير والمعروف داخليا باسم T-10V، على الرف في
نهاية 1980s تقاسم مصير حاملات الطائرات الجديدة، وهذا كان نتيجة لاضطرابات السياسية واسعة
نطاق في الاتحاد السوفييتي والتي تفكك لاحقة .
في أغسطس 1990، ومع ذلك، فإن الصورة التي التقطها تاس أظهرت ضابط طائرة صنع دمية نحو نهج
تبليسي الناقل. الطائرة، أدلى في وقت لاحق وصفت خطأ سو 27KU من قبل الاستخبارات الغربية، في
أول رحلة في 13 أغسطس 1990 مع ايفانوف أناتولي في الضوابط. كان تحويلها من سو 27UB مع
أنف مميزة جديدة، مع الحفاظ على الهيكل السفلي الرئيسي من السابق سو 27s، في الواقع نموذجا أوليا
ل27IB سو (Istrebitel Bombardirovshchik، أو "مفجر المقاتلة"). وقد وضعت بالتوازي
مع مدرب مقعدين البحرية، و سو 27KUB ، على الرغم، على عكس التقارير السابقة، لا يتم الطائرتين
تتصل مباشرة. اختبارات الطيران استمرت طوال 1990 وإلى عام 1991.
في عام 1992، تم عرض سو 27IB للجمهور في MosAeroshow (التي أعيدت تسميتها
منذ "ماكس للطيران")، حيث أظهرت التزود بالوقود الجوي مع 78-ايل ، وأجرى عرضا البهلوانية.
تم كشف النقاب رسميا الطائرة يوم 13 فبراير 1992 في Machulishi ، حيث الرئيس الروسي بوري
س يلتسين و رابطة الدول المستقلة وقادة عقد القمة. في العام التالي تم عرض مرة أخرى سو 27IB
في طيران MAKS .
النموذج التالي، وأول طائرة ما قبل الإنتاج، T10V-2، كانت اولى في 18 ديسمبر 1993 في ضوابط Votintsev
ايغور وRevoonov يفجيني. هذه الطائرة بنيت في نوفوسيبيرسك، حيث تم بناء سو 24S، كان مختلفا بشكل واضح من
النموذج الأصلي؛ كان لديها تعديل المثبتات العمودية ، جنبا إلى جنب التوأم الرئيسية الهيكل السفلي ويعد "اللدغة"، الذي يضم
رادار للانذار خلفي مواجهة لل. وبنيت أول طائرة إلى مستوى الإنتاج جعل الطيران للمرة الاولى على 28 ديسمبر 1994 .
تم تركيب ومع نظام مراقبة الحرائق ، في قلب الذي كان Leninets OKB التصميم B004 الرادار. وكان يكفي مختلفة
من الإصدارات السابقة التي تم إعادة تعيينه "سو-34 ". [9] ومع ذلك، في عام 1995 معرض باريس الجوي ، وبالفعل
تم تحديد سو-34 في "سو 32FN" تعيين، مما يشير إلى دور محتمل للطائرة وطائرة على الشاطئ البحري. سوخوي سو
الترويج أيضا-34 باسم "32MF سو" (MnogoFunksionalniy "متعددة الوظائف").
المرحلة الأولى من الاختبارات انتهت الدولة في 30 أكتوبر 2006 مع تنفيذ أكثر من 200 رحلة تشمل خمس سو 34.
تم الانتهاء من المرحلة الأخيرة من الاختبارات دولة في 19 سبتمبر، 2011. ومن المقرر أن يكون عام 2012 لعرضه الرسمية.
التطوير:
---------
السو-34 هي نسخة مقاتلة-قاذفة من السو-27، طورت اساسا في الإتحاد السوفيتي في الثمانينات وطارت لأول مرة
في 13 إبريل 1990 وأعطيت في البداية اسم سو-27 IB (اي بالروسية مقاتلة-قاذفة: "Bombardirovshchik "IB)
. طورت السو-34 بالتوازي مع الطائرة البحرية التدريبية ذات المقعدين السو-27 KUB وخلافا للتقارير الأولية، ليس هناك
صلة مباشرة بين الطائرتين.
أدى القصور المتكرر في التمويل إلى توقف برنامج الطائرة أكثر من مرة، وشوهد النموذج الأولي من الطائرة أكثر من مرة تحت أكثر من
اسم وتصنيف. عندما ذكرتها الصحف الروسية لأول مرة في عام 1994 سميت بسو-34، ثم ظهرت الطائرة في معرض باريس الجوي
عام 1995 تحت اسم سو-34 FN وذكر أنها مقاتلة بحرية تنطلق من الأرض (اي ليس من حاملات الطائرات)، كما ظهرت في معرض
"ماكس" عام 1999 تحت اسم سو-34 MF وذكر أنها متعددة المهام. على ما يبدو استقرت القوات الجوية الروسية حاليا
على تسمية سو-34.
تتشارك الطائرة مع السو-27\سو-30 في الكثير من الصفات، منها الجناح، الذنب، إضافة كانارد مثل السو-30\سو-33\
سو-27 M\سو-35 لزيادة قدرة الطائرة على المناورة. للطائرة أنف جديد تماما كذبلك مقدمة جسم الطائرة، حيث تسمح قمرة القيادة
بجلوس طيارين اثنين إلى جانب بعضهما. تستخدم السو-34 محركات السو-27 ولكن مع مأخذ ثابتة، مما يحد سرعتها القوى
إلى ماخ 1.8
تعد الطائرة "سوخوي-34"المتعددة الاغراض مستقبلا لطيراننا. وانها عبارة عن مزيج بين المقاتلة وقاذفة القنابل. وتتصف الطائرة
الجديدة بقدرتها الفائقة على تدمير اهداف صغيرة الحجم. وتمتلك القوات الجوية اليوم ثلاث طائرات من هذا النوع. وتخطط وزارة
الدفاع الروسية حتى عام 2015 لشراء 32 طائرة "سوخوي-34" التي تحل محل قاذفات القنابل العملياتية "سوخوي-24"
و"توبوليف -22 ام3". والجدير بالذكر ان الطائرتين "سوخوي-34" اللتين اشترتهما وزارة الدفاع في العام الماضي كلفتا 1.8
مليار دولار، الامر الذي يمكن مقارنته مع كلفة صاروخين عابرين للقارات من طراز "توبول".
بوسع طائرة "سوخوي-34" التعامل مع الأهداف البرية والبحرية والجوية، مهما كان موقعها الجغرافي وفي كافة الظروف
الجوية. وتم تزويدها بمنظومات أسلحة توجيه حديثة بالاضافة الى محركات اقتصادية في صرف الوقود وخزانات وقود
اضافية تمكنها من التحليق الى مسافات بعيدة. وتعتبر هذه الطائرة من جيل الطائرات الرابع.
طاقمها مؤلف من شخصين، سرعتها القصوى 1900 كم في الساعة ، وزن الاقلاع 42 طن، نصف القطر القتالي 600 كم ..
مواصفات فنية تكتيكية:
--------------------------
- سرعة الطائرة القصوى 1900 كم في الساعة
- السقف العملي للارتفاع 17000 متر،
- وزن الطائرة عند اقلاعها 44360 كغ
- مدى الطيران الاقصى 4500 كم،
- نصف القطر القتالي 600 - 1130 كم
- اسلحتها صواريخ مجنحة وصواريخ غير موجهة وقنابل جوية ومدفع عيار 30 مم
- الطاقم - فردان
التسلح:
-----------
البنادق: 1 × 30 ملم GSH-30-1 (9A-4071K) مدفع، 180 طلقة
Hardpoints : 12 × الجناح وجسم الطائرة محطات بسعة 8000 كجم (£ 17630) والأحكام للقيام مجموعات من:
الصواريخ:
-----------
R-27 صواريخ ج -جو
R-73 صواريخ جو - جو
R-77 صواريخ جو -جو
KH-29 L / T
KH-25 MT / ML / MP
KH-59
KH-58
KH-31 P
KH-35 أوران
KH-65S أو خ SD-
صواريخ مضادة للسفن نوع موسكيت أو
P-800 ONIKS الصواريخ المضادة للسفن
القنابل:
---------
قنابل موجهة
KAB-500L
أو KAB-500KR
KAB-1500L/KR
لقنابل غير الموجهة
FAB-250، FAB-500، FAB-1500 ا
الصواريخ الحرة.
S-8 ، S-13 ، S-25
[img]11621880496_2c7a842f62_b[1][/img]