الدبابه T-72 واهم تطوير روسي لها
T-72B3 :
روسي لديها 8000 دبابه T-72 الحقيقه رقم كبير جداً واغلب النسخ هي T-72S و T-72B قررت روسيا انتاج نسخه مطوره من T-72B3 ترتقي لمستوى جيد (حتى تدخلها في سوق الاسلحه وتصدرها) وبنفس الوقت تطوير العدد الهائل لدى روسيا من T-72 لو ننظر الى الدبابات روسيا بأنواعها سنجد ان T-72 اكثرهن عددهن
بدأت روسيا ببرنامج تطوير الدبابه T-72 الى النسخه T-72B3
شركة الدفاع الروسية "Uralvagonzavod" هي التي قامت بتطوير دبابات T-72 الى هذا المعيار و التي وقعت عقد التطوير في سنه 2012.. برنامج التحديث كلف 6 مليارات روبل روسي (يعني 150 مليون دولار) قررت روسيا تحويل كل دبابات T-72 الى التطوير B3 اولاً لتكون دبابه تصديريه ثانياً دبابات احتياط في حلول نهاية عام 2013 تم تسليم نحو 270
التسليح :
التسليح الرئيسي للـT-72B3 هو مدفع أملس 2A46M-5 عيار 125ملم
مزودة سبيكة تعمل على تخفيف حرارة المدفع
خزان يحمل ما مجموعه 45 منها 22 جاهزه للأطلاق والبقيه في المخزن الذي مدمج مع البدن اسفل الدبابه وتكون مختلف الذخيره laser-guided مثل
9M119 AT-11 و 9M119M والتي يصل مداها 5000متر (5كم) وحسب تصريح الروس هذا مدى في النهار و اليل وقدرات الاختراق تصل الى 881ملم من الامام (التدريع الامامي للدبابه)
التسليح الثانوي هو رشاش محوري PKTM عيار 7.62ملم
و رشاش NSV عيار 12.7ملم
تم تطوير نظام التحكم في إطلاق النار "Sosna-U"
وتطوير انظمه الرؤيه الحراريه من الجيل الثاني التي تنص على زيادة نطاق تحديد أهداف ليلا
وتطوير كمبيوتر الباليستية الذي يتضمن نظام التحكم التلقائي بطلاق النار مع مجموعة من أجهزة الاستشعار الطقس
اهم التطويرات التي شملت دبابه هو وجود دروع تفاعليه من نوع Kontakt-5 و دروع انفجاريه (ERA) وهذه الدروع من الجيل الثالث
مع وجود 20ملم عازل فارق بين دروع التفاعليه و الدروع الانفجاريه
حتى اذا تعرضت الدبابه لقذيفه عند الاصطدام بالدروع الافجاريه تكون امامها مساحه هوائيه ثم الدروع التفاعليه
وتمت اضافة دروع في سقف البرج حتى تكون قوية في حالة الهجوم السقفي
و التطوير يشمل وجود ثلاثة صناديق التستيف الصلب خفيفة على البرج كذلك يزيد من الحماية
التطوير يشمل اضافه نظام حمايه تحذير الليزر
محرك الدبابه ديزل V-84-1 بقوة 840 حصان
بالإضافة إلى ناقل حركة ساعد هيدروليكيا مع 7 إلى الأمام و1 التروس العكسية
هذا المحرك يعطي القدره لتصل الى 70 كم / ساعة لأقصى مدى يصل الى 500 كم هذا المحرك افضل من محركات النسخ الباقيه في الدبابه T-72 حيث ان هذا المحرك يتفوق بـ 60٪ في الطريق التدرج واجتياز منحدر الجانب تصل إلى 40٪
و عبور مياه تصل عمقها بـ 1.2 متر دون عدة اجتياز المياه العميه و تجتاز 5 متر من المياه العميقه
كما يمكن أن يصعد عقبة عمودية من 0.85متر وعبور خندق يصل إلى 2.8متر
المحرك القديم هو V-46 بقدره حصانيه تصل الى 780
وهذا المحرك V-84-1 قدرته الحصانيه تصل الى 840
لكن حتى هذا المحرك لا يغير من المعادله شيء في الحقيقه لذا روسيا اتخذو قرار لضافة محرك V-92S2F والذي قدرته الحصانيه 1130
وهذا المحرك سيعطيها المحرك قدره هائلة اكثر في التحرك و المناوره في القتال
من اهم التطويرات تم تجهيز T-72B3 بنظام الحماية النشطة (APS)
Arena-E والتي عملها ضد القذائف و الصواريخ المضاده لدروع حيث تعطي لدبابه مؤشرات حول خطر القذائف و تجعل القائد يتخذ القرار بالمناوره والهروب من الصاروخ
الدبابه تحتوي على رادار دوبلر متعددة الوظائف APS-E
وتمت اضافه نظام حماية NBC
وضافه معدات للرؤية الليلية ونظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية GLONASS
من اهم العيوب التي تحتويها الدبابه هو عدم وجود نظام بنورامي للقائد و السائق.. لكن في الوقت القريب لمن تريد ان تصدرها حسب طلب الزبون مثلاً اذا عراق قام بصفقه شراء دبابه T-72B3 لابد ان يطلب دمج نظام بنورامي انا استغرب في الحقيقه من روسيا عدم اضافه نظام بنورامي لها لكن بعد مده صرحت روسيا بأنها ستزودها بنظام بنورامي
T-72S تصدير نسخة من T-72B
T-72B1 ليس لديه القدرة على إطلاق صواريخ موجهة مضادة للدبابات.
T-72S1 تصدير نسخة من T-72B1.
في الحقيقه كان التطوير الدبابه الى معيار هذا (T-72B2 Rogatka)
لكن كان هذا التطوير غالي اثمن و التطوير T-72B3 ارخص منه
لذلك روسيا ذهبت لتطوير T-72B3
والتطوير T-72B2 Rogatka هو كان البذره او الفكره للدبابه T-90
كانت الدبابه T-72B2 Rogatka : مزوده بدروع Relikt الجيل الثالث للدروع و الدروع المتفجره وهذه الدروع تكون اكثر فعاليه من الدروع Kontakt-5 التي توجد على T-72B3
و التطوير شمل رفع مستواها نظام مكافحة الحريق وانظمه التصويب و الرؤيه الحراريه
وتحتوي على محرك V-92S2 بقدره 1000 حصان
هذا التطوير ضهر في سنه 2006 و لدى روسيا منها 300 دبابه مطوره لهذا المعيار
الـ T-72B3
الطاقم : 3
الوزن : 46 طن