اليوم راح نتحدث عن معشوقتي B-2 سبيريت اوالروح.
وهي قاذفة ستراتيجيه بعيدة المدى صممت خلال الحرب الباردة و صمم هيكلها بشكل غريب على شكل مثلث يستند على
قاعده مسننه وهذا التصميم اكسبها خواص شبحيه و قلل من نسبة ملاحظتها من قبل الرادار إضافة إلى ذلك حوافها الحاده
و بدنها المصنوع من مواد لها القدره على امتصاص الموجات الراداريه بدل عكسها كل ذلك أدى إلى تقليص مقطعه
ا الراداري إلى 0.01 متر مربع و كذلك تقليص الانبعاثات ما دون الحمراء IR و الانبعاثات الإلكترونيه و الانبعاثات
الصوتيه كل ذلك أدى إلى تقليل فرصة اكتشافها من قبل الرادارات عند المسافات البعيده .
كذلك الطائره مزوده بحزمه من أنظمة الحرب الإلكترونيه التي تساعد من فرص نجات القاذفه مثل نظام ادارة الدفاع
الذاتي المعروف بأسم AN/ALR-50 و الذي يعمل في مدى ترددات بين 500 ميجاهرتز و 40 ميجااهرتز تم
تغييره مؤخرا بنسخه احدث من قبل شركة BAE يعتقد ان هذا النظام يقوم بتزويد طاقم القاذفه المكون من طيارين
بالمعلومات عن الانبعاثات الراداريه التي يتم اعتراضها من قبل النظام و يتم عرضها بصوره متكررة على
برنامج العرض لتحديد مكان الانبعاثات الراداريه.
يتميز هذا النظام بوجود عدد من الهوائيات الموزعه بشكل واسع على بدن القاذفه حيث تقوم الهوائيات بتزويد تسعة قنوات
راديوية و التي تقوم بتحديد وتحليل الإشارات المستلمة حيث تتحول إلى أجزاء من الطيف الراداري التي تستقبل من قبل
خمسة مستقبلات ترسلها إلى المعالج processor.
كذلك أن هذا النظام يستخدم تكنلوجيا المعروفه بإسم "الأخطاء النشط" حيث يتم وضع مجموعه من الهوائيات التي تقوم بث،
استقبال، إرسال إشارات بنفس طور الاشاره المنبعثة من الرادار المعادي و بالتالي تقوم بتقليل شدة الاشاره الراداريه
المنعكسة من خلال التداخل والحيود فأما أن يكون التداخل اتلافي او بناء وفي حالة التداخل الاتلافي سوف يتم تدمير
الموجه المنعكسه كذلك القاذفه مزوده بنظام الحرب الإلكترونيه ZSR-63 والذي يعتبر من الأسرار العسكريه الامريكيه .
القاذفه تستخدم رادار ايسا AN/APQ-181 مزود بهوائيات نشطه كل هوائي مزود 2000 وحدة إرسال واستقبال يقوم الرادار
بعدت مهام مثل الملاحه و قراءة التضاريس و البحث وتحديد الأهداف والاستحواذ على الأهداف و توجيه الاسلحه مدى الرادار
400كم او ربما أكثر و يعمل بوحدة طاقه مستمرة التيار 22KV او وحدة طاقه متناوبه 500KV احتياطية.
القاذفه مزوده بوصلة تحديث المعلومات او ديتا لنك 16 و مزوده بنظام تكتيكي ملاحي TCN-250 و تحتوي
على نظام الهبوط VIP-130A القاذفه تحتوي على اربعة محركات من نوع جنرال الكتريك F118-GE-100 قوة
دفعها 77 كيلونيوتن .
المواصفات العامه
أول طيران 1989
سنة دخول الخدمه 1997
الشركه المصنعه نورثروب جرومان
التكلفة 777ميلون $
عدد القاذفات التي تم إنتاجها 21
وزن الإقلاع 170,600 kg
أقصى سرعه عند المرتفعات الشاهقة 0.95
السرعه الجويه 0.85
المدى 11,100 km
تسلق الارتفاع 15,200 m
تحميل الجناح 329 kg/m²
النسبه بين الوزن والدفع 0.205
التسليح
الحموله الاعتيادية 18,000 kg و الحموله القصوى 000. 23 kg موزعه داخل بدن القاذفه تتكون من تشكيله
متنوعه من القنابل والصواريخ منها 80 قنبلة mk-82 و GBU-68 ٢٥٠كغم و 36 قنبلة CBU 750
رطل و 16 قنبلة MK-84 و GBU-31 ٢٠٠٠رطل و 16 قنبلة تكتيكيه نوويه B-61 B-83.
صواريخ كروز AGM-154 جاسو و صواريخ كروز AGM-158 جاسم و تحمل نوع من الاسلحه
المعروف بأسم MOAB الموجه GPS بوزن 2400كغم كذلك تستطيع حمل صواريخ هاربون
المضاده للسفن وصواريخ هارم المضاده للرادار .