الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المقاتلة الذكية GRIPEN

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IRAQI_SUKHOI
Admin
avatar

الدولة : العراق
المقاتلة : SUPER HORNET
المروحية : AH-64E

الدبابة : LEOPARD 2A7

السلاح :

ذكر عدد المساهمات : 104
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 31/07/2015
العمر : 21
العمل/الترفيه : IQAF

مُساهمةموضوع: المقاتلة الذكية GRIPEN   الثلاثاء أغسطس 18, 2015 2:28 am

اليوم سنتحدث عن احد اشهر وافضل واذكى مقاتلة بالعالم ! انها ساب غريبين


سنتحدث اليوم بشكل مفصل عن معشوقتي التي احبها 3365435  واعتقد ان الشرح هذا مستحيل تجده في اي منتدى عربي  33435





نبذة تاريخية :-


تعود جذور المشروع حينما كانت تنوي القوات الجوية السويدية استبدال الطائرات القديمة امثال الفيجن  والداركين 
وايضا حماية الدولة السويدية من اكتساح القوات الجوية والبرية والبحرية السوفيتية للسويد , فقد كانت السويد مطلة 
على الاتحاد السوفييتي لذا فهي اول الدول التي ستحتل , كانت العقيدة السويدية هي جيش صغير وذكي مدرب تدريبا
ممتازا , كان العائق الاخر هو الميزانية القليلة المخصصة لوزارة الدفاع وهذا يعني طائرة ذات كلفة منخفضة 
وبنفس الوقت لايؤثر على قدرتها الضاربة . كان خيارا صعبا لكن المهمة اوكلت لشركة عريقة متميزة بصناعاتها
الراقية في المجالين المدني والدفاعي . بدأ المشروع اول خطواته حينما طلبت الحكومة السويدية من شركة ساب
صناعة طائرة بمميزات خاصة . وتم بدأ الشروع بالعمل عام 1979 وبعد جهد 3 سنوات من التصميم والمثابرة
تم الانتهاء من 5 نماذج اولية من اجل الاختبار لتحلق الطائرة بعدها بنموذج اختباري لاول مرة عام 1988 وكان الطيار
ستيغ هولمستروم هو من حلق بالطائرة . لكن النموذج الاختباري تدمر بعد الهبوط ! نتيجة عطل في انظمة التحكم FCS .





بعد هذه الحادثة قامت شركة ساب بالتخلي عن انظمة التحكم الخاصة بها واستبدالها بانظمة امريكية من انتاج شركة
لوكهيد مارتن الامريكية من طراز NT-33A وحلقت الطائرة بعد 15 شهرا من الحادثة واثناء التحليق صادف الطائرة
شيء اخر ! لقد دخلت الطائرة مرحله الـ STALL ولم يعد بوسع الطيار التحكم الطائرة اثناء الاختبار في الجو لذا
اضطر الطيار الى القفز بالمظلة والتخلي عن الطائرة لتتحطم . كانت الشركة في وضع مأساوي حينما خسرت نموذجين
في اقل من سنة ونصف لذا قامت باعمل شاق للبحث عن الاخطاء في الطائرة لعدة شهور وتحليق متكرر بالطائرة 
ليكتمل المشروع عام 1993 وتدخل مرحلة الانتاج الفعلي , بدأت القوات الجوية السويدية بطلب 110 طائرة كدفعة
 اولية . عندما عرضت الطائرة في معرض باريس الجوي عام 1995 كانت قد حازت على رضى الجميع فهي
كانت شيء مختلف !





التصميم :-


يتكون التصميم بشكل فريد فهو من جناح دلتا مثلثي الشكل يسمح للطائرة بالتفوق على جميع الطائرات في المناورات الشاهقة والسرعات 
العالية وكذلك بجناح كانارد امامي يتيح لها المناورة بشكل حاد وقدرة زاوية هجوم اعلى كذلك اعطاء الطائرة استقرار اثناء السرعات
 العالية والمنخفضة واثناء القصف الارضي . 


وتم تزويد الطائرة بنظام الطيران بالسلك FBW ليعطي الطائرة قيادة سلسة واستجابة سريعه .


الميزة الاخرة هي منافذ الهواء الجانبية التي جعلت البصمة الرادارية للطائرة قليلة جدا .




الافيونكس :-


النسخ الاولى من الطائرة كانت تحمل افيونكس لابأس به , مثل رادار المسح الميكانيكي PS-05 ذو المدى الاقصى 120 كم
رغم ذلك تتميز هذه المقاتلة بقدرتها على البرمجة والتحديث بمرور الوقت فيمكن وضع اي سوفت وير للطائرة دون مشاكل .
تمتلك هذه الطائرة وصلة بينات الاكثر تطورا في العالم ! وهي قادرة على نقل واستيعاب البيانات بين المراكز الارضية والطائرات .
النسخه القديمة من الطائرة تستخدم 3 شاشات عرض رئيسية لعرض المعلومات على الطيار . بينما النسخه الاحدث تختلف كثيرا .
كذلك يوجد في الطائرة نظام HOTAS والذي يمكنك من التحكم بالشاشات وتنفيذ الاوامر دون رفع يدك عن الخانق .
المحرك :- المحرك في النسخه القديمة هو محرك فولفو VOLVO - RM12 وهو قديم





تحدثنا بشكل بسيط عن النسخه القديمة لكنني اعلم انكم الان ستقولون ماهذا ؟ اهذه هي الطائرة الذكية التي تتبجح بها !


ساشرح بشكل دقيق تكنلوجيا النسخ الحديثة ومواصفاتها واعني بذلك النسخه E/F والتي مرجح دخولها الخدمة عام 2017


بدأت قصة النسخه الحديثة حينما فازت شركة ساب بالعقد الذي ابرم بينها وبين البرازيل عام 2008 حينما تفوقت الجربين
بالمناقصة على السوبر هورنيت والرافائيل وكان ينص العقد على تكنلوجيا وتحديث جذري للطائرة القديمة . بالطبع لم يبخل السويديون !





نص العقد على :


1- رادار ايسا جديد من الفئة AESA اي قدرة مسح الكتروني ايجابي من نوع ES-05 ريفن وهو من انتاج شركة سيليكس الايطالية
لديه 1000 ميديول ( هوائي ) يمكنه من كشف الاهداف من مدى 250~275 كم وهو مشابه لقدرات رادار الفالكون الاماراتية F-16E\F





2- نظام تعقب كهروبصري/ليزري نوع SKY WARD-G يمكنه من كشف المقاتلات والاهداف الارضية بشكل سلبي وكذلك تحديد
صديق\عدو ويبلغ اقصى مدى كشف له حوالي 90 كم .




3- كمبيوتر مهام AMMC متطور جدا من انتاج شركة ساب ويتيح معالجة المعلومات بسرعه عالية .


4- وصلة بيانت DATA-LINK متطورة جدا للربط بين الطائرات والمراكز الارضية وتوزيع المعلومات بشكل مشفر وهي تعد الاكثر تطورا في العالم .


5- شاشة عرض واحدة لقمرة الطيار ذات حجم كبير تعرض كافة المعلومات وهي الافضل بالعالم ولاينافسها سوى شاشة الاف-35





6- خوذة كوبرا وهي ثالث افضل خوذة بالعالم تقوم بعرض المعلومات للطيار لذلك نجد ان الغربين لاتحتوي على HUD لعرض المعلومات
(تلك الشاشات التي تثبت امام رأس الطيار) من مميزات هذه الخوذة انها تقوم بتوجيه صواريخ الايريس-تي والـسايدواندر-X نحو العدو
يعني لو كان العدو خلفك فمجرد ان توجه رأسك عليه وتضغط الزناد ثم بووووم يلتف الصاروخ عليه ويصيبه ! لامفر !





7- تستخدم المقاتلة نظام اتصالات عصري نوع SATURN او من خلال الاقمار الاصطناعية ويؤمن الكمبيوتر كل سلامة الاتصالات .

8- نظام اعاقة وحماية ضد كافة التهديدات الجوية والبرية شبيه بالفرنسي سبيكترا ويتكون من التالي .


- نظام حماية الطائرة من خلال التسويش والاعاقة الالكترونية يعمل بوضع سلبي مما يجعل مهمة كشفة
من قبل العدو امرا مستحيل ويتميز ايضا بقدرة كسفه للصواريخ وتتبع مسارها .


- نظام BRITE CLOUD للتشويش على الصواريخ من خلال رمي اصابع الكترونية لتقوم بجذب الصواريخ المعادية
ويتكون من 6 اصابع قابلة للزيادة .



- بود حماية نوع ESTL-300 فريد من نوعه يعمل كحامل صواريخ السايد واندر والامرام وبنفس الوقت يغطي 180 درجه 
حماية للطائرة وعادة مايضع السويديون بودينة على طرف كل جناح لكي يعطي 360 درجة ضد الصواريخ والرادارات المعادية .




بود SAAB-BOL وبود SAAB-BOQ لمهام صيد الدفاعات الجوية او لمهام القتال الجوي القريب دوغ فايت .





5- مجموعه من انظمة الاستشعار والحماية المثبتة على الطائرة والذيل مثل انظمة الحماية من الصواريخ MWAS وانظمة
التحذير من الليزر LWS وانظمة التحذير من الرادارات المعادية RWR وومن ثم اطلاق الشرك الخداعية مثل الفلايرز والشاف
 كلها من انتاج شركة ساب . ولشدة كفائتها قامت كثير من الدول باستخدامها علة مختلف طائراتها .




6- نظام تعريف صديق/عدو يعد من الافضل في العالم وهو متصل بالرادار .


7- نظام اوكسجين نوع OBOGS وهو احد افضل الانظمة بالعالم نظرا لكونه ينتج الاوكسجين ذاتيا من خلال المحرك ولايحتاج 
قناني اوكسجين على عكس انظمة بافي الطائرات الاخرى التي تستعمل قناني اوكسجين ضخمة لكي يتمكن الطيار من التغذية بالاوكسجين .


8- ذراع تزود بالوقود جوا .


9- محرك جديد اقتصادي بالوقود ذو عمر طويل ودفع اقوى من نوع GE F-414G امريكي الصنع وهو مستخدم على مقاتلة
السوبر هورنيت .







هذه هي المواصفات التقنية اما المواصفات الفنية فهي :-


1- عمر طوييل لبدن الطائرة يصل لـ 50 عاما من التشغيل بينما باقي الطائرات العالمية يصل عمرها لـ 20 سنة فقط .


2- قدرة على الاقلاع والهبوط من مدارج قصيرة لايتجاوز طولها الـ 800 متر وكذلك قدرة الطائرة الفريدة على الاقلاع والهبوط من
طرق السيارات او الطرق السريعه .


3- قدرة على تجهيز الطائرة وتسليحها وتزويدها بالوقود لمدة قصيرة جدا وخلال عشرة دقائق فقط , علما ان طاقم الفنيين
الخاص بالطائرة قليل جدا ويتكون من فني واحد وخمسة مجندين .
4- اعطال الطائرة قليلة جدااا ولاتستهلك الكثير من قطع الغيار علما ان قطعها رخيصة والطائرة سهلة الاصلاح فهي تطلب 5 ساعات
صيانة لكل تحليق على عكس الاف-16 التي تطلب مثلا 15 ساعة تصليح متواصله .


5- تحتوي الطائرة على نظام تشخيص الاعطال HUMS بمعنى انه على الطاقم الفني ربط الطائرة بالكمبيوتر وسيتم فحص كامل
الطائرة وتشخيص الاعطال خلال دقائق فقط ..




6- تكاليف تشغيل الطائرة هي الاقل من جميع الطائرات بالعالم . فهي تكلف 4700 دولار في الساعه بينما الاف-16 مثلا
تكلف 7500 دولار في الساعه .


7- سعر الطائرة الاكثر منافسة بين الطائرات الاوربية فهي تكلف 110 مليون دولار للطائرة الواحدة وهذا مقارب لسعر السوخوي-35
بينما تكلف التايفون الاوربية 200 مليون دولار والرافال-اف3 حوالي 180 مليون دولار !!


8- بصمة الطئرة الرادارية والحرارية منخفضة جدا فالبصمة الرادارية للطائرة هي 0.1 متر مربع فقط !


في النهااية بقي ان اذكر لكم التسليح الرهيب لهذه الطائرة :)







يتكون تسليح الطائرة من صواريخ جو - جو و جو - ارض و جو - بحر موزعين على 8 نقاط تعليق


يتكون التسليح الاولي من مدفع رشاش ماوزر BK-27 عيار 27 ملم مزود 120 رصارصة .


يتكون التسليح الرئيسي من 6 صواريخ جو-جو قصيرة المدى نوع AIM-9X او IRIS-T او بايثون موجهة بالخوذة . وقريبا سيتم تزويدها
بصواريخ A-DARTER وهي احد اقوى صواريخ جو جو قصيرة المدى بالعالم .


او 4 صواريخ فتاكة من نوع ميتور وهو اقوى صاروخ جو - جو بالعالم او صواريخ امرام او ميكا او اسرام  .


4 صواريخ مضادة لاهداف الارضية نوع مافريك


12 صاروخ بريمستون موجهة مضادة للدروع والافراد وهي الاقوى في العالم .


صاروخين جوالين من نوع ستورم شادو او جاي سو او جاسم او اقوى صواريخ جوالة بالعالم وهي KEBD . 350


صاروخين مضادين للسفن او للجسور والاهداف الارضية نوع RBS-15MK3 وهي احد افضل الصواريخ في فئتها .


4 قنابل GBU-10 و GBU-12 او GBU-24 وكذلك JDAM وقنابل القطر الصغير SDB .


4 قنابل سبايس الذكية والبعيدة المدى .


قنبلتين عنقوديتين نوع BK.90


8 قنابل مارك-82


بود استطلاع نوع فيكون او ريزيلت .


بود توجيه ذخائر وتحديد بالليزر نوع لايتينج وكذلك سنايبر .





المواصفات العامة :-


الحمولة : 6500 كغ او اكثر
السرعة القصوى : 2 ماخ
المدى : 800 كم و 3200 كم في حال التزود بالوقود .
الارتفاع الاقصى : 16 كم
الدفع / وزن 1.1
مقدار الـ G : 9


لمحبي المقارنات :)


تأتي افضل طائرة في المرتبة الاولى EF-2000 ترانش3 ثم سوخوي-35 ثم جربين-NG ثم رافال-اف3
ثم سوبر هورنيت :)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://army.3oloum.com
 
المقاتلة الذكية GRIPEN
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجيش العراقي :: ألأقسام العسكرية :: القوات الجوية Air Force :: المقاتلات-
انتقل الى: