الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منصة EMB-145I وحاجة العراق لها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IRAQI_SUKHOI
Admin
avatar

الدولة : العراق
المقاتلة : SUPER HORNET
المروحية : AH-64E

الدبابة : LEOPARD 2A7

السلاح :

ذكر عدد المساهمات : 110
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 31/07/2015
العمر : 21
العمل/الترفيه : IQAF

مُساهمةموضوع: منصة EMB-145I وحاجة العراق لها   الأربعاء فبراير 22, 2017 12:05 pm


لاشك انها احد افضل الانظمة الجوية عالم الاستشعار والاكتشاف الجوي  فبجانب الهوائيات المصفوفة الحديثة PAR وانظمة ESM وECM 
وانظمة التحذير الراداري RWR فهي تتميز بتكلفة مناسبة واقتصادية في التشغيل وسهولة ومرونة الاستخدام والاصلاح .


وهي مناسبة لدولة ذات مساحة شاسعة اغلبها ذو طابع صحراوي مثل العراق فلايمكنك تغطية كامل الصحراء برادارات ارضية لانها
ذات عيوب كثيرة وتطلب الكثير من الاصلاح خصوصا في الاجواء الصحراوية والمساحة الشاسعة تعني الحاجة رادار متنقل على الاقل 
لتغطيتها ولكن لايمكن حل هذه المشكلة برادار يقبع على الارض بشكل مزري .




المنصات الجوية هي افضل حل وبالرغم من تنوعها وتعددها ولكن يعيبها التكلفة العالية والحاجة للصيانة بشكل دوري ومع ذلك الكثير من
الدول المصنعة تفرض شروطا عند محاولة الزبون التعاقد على الاواكس خاصتهم لكن هذه المرة سنستعرض منصة جوية متكاملة ومحترمة
كلفتها وكلفة تشغيلها زهيدة وبقدرات متقدمة والاهم انها من الهند ، وهو اكثر بلد لايفرض شروطا على صفقات السلاح .
الخبرة الهندية في مجال صناعة الانظمة الالكترونية العسكرية تعود لاكثر من 30 عاما مضت حيث صممت شركتها "دردو" العديد 
من الانظمة الالكترونية العسكرية وهذا زاد بطبيعة الحال للخبرة في هذا المجال ، تستخدم المنظومة طائرة امبرارير-145 البرازيلية وهي
 طائرة رجال اعمال في الاساس ذات محركي تربوفان نوع رولز رويس AE 3007 بقوة دفع 8700 باوند تم تحويرها في البرازيل 
البلد المنشأ لطائرة امبارير-145 لتحمل رادار مصفوفات في الاعلى ومسبار تزود بالوقود في الامام ودايتا لينك اعلى الطائرة وانظمة 
تعريف IFF وانظمة اتصالات وحرب الكترونية واستشعار اعلى واسفل وعلى ذيل الطائرة وداخل المقصورة اضافوا انظمة عرض بيانات 
وادارة وكمبيوترات مهام .

ومن ضمن التحويرات المهمة هي وحدتي انتاج الطاقة APU خاصة بالرادار ومكيفات هواء للمقصورة وخزانات وقود اضافية .



الرادار او العصب الاساسي والمسمى AAAU يستخدم الكثير من الحلول المبتكرة بالرغم من كونه مشتق من السويدي Erieye الذي عانى
 من مشكلة التغطية السيئة للرادار والتي لن تزد عن 150 درجة فقط (وهذا يعني انها تحتاج لعمل دورة 360 كاملة حتى تستطيع اكتشاف
 المنطقة المحددة بأكملها) ولحل هذه المعضلة استخدمت اثنين من الهوائيات المصفوفة في كل جانب side-by-side لتعطي تغطية 
 240 درجة ويمكن ان تزيد لـ 300 درجة ويتكون الرادار من 160 هوائي TRMM بتقنية الغاليوم ارسنايد GaAS بقدرة بث 200W 
وات لكل موديول ضمن التردد S-BAND اي 32 كيلو وات من الطاقة الاجمالية اما عامل الGain فهو بحدود ال30 dB والnoise figure
 الى 3.6 dB وقوة الشيفتر مخيبة نوعا ما لانها 6 بت . عموما ال6 بت قد تكون جيدة في ترددات الS-BAND نوعا ما ، وما يميز الرادار
 ايضا هو انخفاض مستويات الsidelobes وانخفاض استهلاك الطاقة .





 والموديولات بشكل عام مصممة وفق تصميم الهوائيات الرباعية QTRM
 حيث تتكون الوحدة من اربعة هوائيات منفصلة في الاعلى واربع في الاسفل ايضا منفصلة ، و(الموديولات - المضخمات - مقسمات الطاقة - لوحات
 الطاقة - لوحات الاشارة - وحدة تشكيل الشعاع )جميعها تم تصميمها بشكل وحدات Plug & Play مما يسهل فكها وتركيبها اي سهولة وسرعة صيانتها .


استخدام الخوارزميات المعقدة والمتقدمة زاد من كفاءة الرادار كثيرا تجاه انظمة التشويش حيث تميز بقدرات frequency agility ,
wide RF bandwidh , low side lobes , SLB لاعطاء كامل قدرات ECCM وقدرات LPI واستخدام تقنية CFAR لاعطاء
 دقة ونقاء اشارة اعلى اثناء التعقب وزيادة تدفق المعلومات عن الهدف .


تتضارب المصادر عن مدى الرادار الحقيقي لكن المعلومات التي افصح عنها مدير المشروع يتحدث عن مدى يفوق ال350 كم مع قدرة تعقب 500 
هدف في ان واحد .










ويمكن لمشغل الرادار اختيار مستوى سرعة النبضات PRF منخفض-متوسط واختيار سرعة المسح وسرعة الشعاع مع خاصية fast-beam
 agile  ونوع الشعاع او اختيار المسح والتعقبTWS وجميع المعلومات تظهر للمشغل بشاشات كريستال سائل ويمكن ان يختار ظهور المعلومات 
الخاصة بالرادار على الخرائط ويمكن ان تضمن المعلومات ماتستقبله الRWR,ESM .


ويتميز ايضا بقدراته في رسم الخرائط الارضية وتحديد الاهداف المتحركة GMTI واكتشاف الاهداف المختبأة تحت الاشجار والخيم .





ومن الحلول المهمة هو تخفيض درجة حرارة الرادار لاقل قدر ممكن لزيادة كفاءة الرادار وزيادة نقاوة الاشارة من خلال نفق هوائي يمر بين
 الهوائيين , وتكون تغذية الهواء مباشرة من خلال قناة استنشاق ببداية القبة ولذلك عادة ماتحلق عند ارتفاعات شاهقة كأفضلية للحصول على الهواء 
البارد .
 بينما يمر كابلين من الرادار الى المقصورة والتي بدورها تحصل على المعلومات من الرادار عبر هذين الكابلين وتغذي الرادار بنفس الوقت بالطاقة . 


كما صممت قبة الرادار بعناية من خلال استخدام الفايبر غلاس من ثم طلائها بالتيفلون ذات كثافة مساحية Al 2025-1/mm وقد اثبتت 
الاختبارات ان عامل الخسارة للطاقة الناتجة عن القبة هي 0.5 dB للS-BAND كما اثبتت الاختبارات ان القبة قادرة على تحمل صدمات البرق 
بشكل سليم وكذلك ضربات الطيور بسرعات تفوق 130م/ث . 






المواصفات *من دردو

التردد : S-BAND
سرعة المسح : 180 شعاع/ث في احد الاختبارات
المدى : غير معروف بالتحديد لكن بعض المصادر لمحت بحدود الـ350 كم .
نوع الدارة : FPGA
درجة الحرارة التشغيلية : -40 الى +55
عدد الاهداف التي يمكن تعقبها : 500
نوع التبريد : Air Cooled


انظمة الاتصالات-IFF-SATCOM



انظمة الاتصالات صممت بواسطة DEAL وهي تتيح التواصل مع المحطات الارضية و40 طائرة في نفس الوقت ، تستخدم ترددات VHF 
وUHF ويمكن ايضا التحكم والتنسيق بالاتصالات الجوية وجميع القنوات مؤمنة ومزودة بقدرات مكافحة التشويش ECCM ، اما انظمة 
SATCOM فهي مصممة للاتصال مع الاقمار الاصطناعية بشكل امن وفعال من خلال استخدام نطاقي  C-Ku BAND واللذان يتميزان بقدرة 
اعلى بكثير في مقاومة التشويش والاختراق مقارنة بالUHF ، وهناك قناتي اتصال مخصصة للـ C-BAND ووصلة بينات down-linked
  مع المحطات الارضية ووصلة بيانات  data up-linked للربط مع طائرات الاواكس الاخرى .







وتبرز قيمة الSATCOM عند المسافات البعيدة او عند تعرض الطائرة وانظمة الاتصالات للتشويش .
منظومة IFF والتي تتيح تعريف الطائرة لبقية الرادارات وتشمل نوعين من الهوائيات المنتشرة على الطائرة وشاشة كبيرة للطيار للتحكم بالمنظومة ، 
وهي ايضا متكاملة ومدمجة مع الرادار ويمكن للطاقم اختيار نوعين من انظمة التعريف العسكري الامن والمدني الحر لتعريف الطائرات العسكرية والمدنية سواء .







انظمة ESM و CSM Measure 
والتي تتكون من انظمة ELINT,COMINT ومكونة من 16 هوائي ESM\CSM تراقب مجموعة كبيرة جدا من الاهداف والاخطار 
مثل اكتشاف مواقع الدفاع الجوي وتجنبها ، واكتشاف وتعريف الاتصالات من ثم التنصت عليها او التشويش عليها وهي تغطي مجموعة واسعة
  من الترددات ضمن 360 درجة واستقبال وتعريف النبضات PR ومن ثم خزنها . بقدرة اكتشاف 3000 هدف وتعقب هدف بدقة 2 درجة على مستوى
 الزاوية و1 درجة لدقة التردد . وتغطي جميعها الحيز الترددي 0.5-18GHz الى 18-40GHz .





انظمة SPS او Self-Protection System 
والتي تتكون من انظمة MAWS,RWR,CMDS,EW مصممة لتأمين الحماية الشاملة ضد الاخطار مثل الMWAS نوع AAR-60 
والذي يسمى MILDS-F  يعمل بالاشعة فوق البنفسجية وهو احد افضل انظمة رصد الصواريخ يتميز بقدرته على رصد الصواريخ من مسافة 5 كم
 وزاوية رصده FOV العالية التي تصل ل115 بالنسبة للسينسور الواحد مع دقة 2 درجة واكتشاف عدة اهداف متعددة بنفس الوقت ويتميز ايضا
 بمستوى اخطاء تحذير قليلة جدا .


وتشترك منظومات RWR , ESM , CSM بنفس التصميم حيث تتكون من هوائيات قياس دقة الباعث DF وزاوية الباعث DOA ووقت زاوية
 الوصول TDOA وتغطي منظومة الRWR الحيز الترددي 0.5-18GHz الى 18-40GHz 







داخل المقصورة يتموضع عقل الطائرة المدبر وهو نظام Mission System Controller المسؤول عن كافة مهام الطائرة والسيطرة
 والقيادة الجوية وهو يجمع كافة المعلومات من الطائرة مثل الرادار وانظمة IFF ,SPS,ESM,GES,والديتا لينك ليعرضها بشكل مبسط امام
 المشغلين من خلال انصهار المعلومات data fusion والتي تأتي من انظمة الحوسبة والمعالجة وهذه الانظمة تستخدم معالجات وقطع متوافرة
 بالسوق COTS يمكن استبدالها بالاحدث وايضا حواسيب PC هي الاخرى متوافرة بالسوق ويمكن لنظام MCS قيادة تشكيل من الطائرات وتوجيه
 طائرات القصف لاهدافها ومساعدتها في اصابة اهدافها بدقة ، فضلا عن شاشات العرض DHDS التي يمكن هي الايضا استبدالها بما هو متوافر
 في السوق "في حال تلفها" مع قدرة على خلق المهام والتعرف على نوع الخطر واعطاء القطعات الصديقة مناطق الاطلاق ومناطق القتل "في حال
 كان الهدف صاروخ مثلا"
والاهم تسهيل المهام وتقليل العبيء على الطاقم ، الطاقم عادة مايتكون من 5 اشخاص كل منهم لديهم شاشة خاصة ضمن نظام العرض DHDS .





ومزودة بديتا لينك خاصة مع المراز الارضية التي هي الاخرى تستقبل مايستقبله رادار الطائرة 


ماذا لو تعاقد العراق عليها ؟


بالطبع ستضيف امكانيات ممتازة على مستوى المراقبة الارضية فهي تستخدم تردد الـ S-BAND وهو مناسب لضروف العراق المناخية الحارة
 والرطبة والتي تسبب تأين كبير لموجات الرادار لكن الS-BAND اقل تأينا فهو من الترددات العالية وتبرز قدرته عند رسم الخرائط الارضية
والتي تسطيع رصد هدف ارضي مثل الدبابات او عجلات البيك اب بسهولة والتفريق بينها كما يتحدث الهنود عن قدرة للرادار في تتبع الاهداف المتحركة
GMTI . 


والمنصة عند نشرها في وسط العراق مثلا فأنها ستغطي مساحة شاسعة وكافية لحماية محافظة بغداد مثلا .


ويمكن من خلال مداها البعيد القيام بجولتين كاملتين كما في الخريطة ادناه قاطعة 3500 كم من خلال المرور ب4 محطات تشمل ميسان ومطار اربيل 
ومطار تلعفر لنهاية صحراء الانبار .




او يمكن من خلال مدى ال3500 كم التحليق من بغداد والوصول لنهاية ايطاليا !




ما قرأنا فمسبار التزود بالوقود يتيح للطائرة بلوغ مديات بعيدة والبقاء في الجو لاوقات طويلة ونظام الاتصال بالاقمار الاصطناعية SATCOM 
يتيح للطائرة الاتصال مع القوات الصديقة من مديات بعيدة جدا ووصلة البيانات C4I العالية السرعة مع وصلة البيانات التي ترتبط مع الطائرات الشرقية 
والغربية سواء وكذلك تزداد اهميتها مع وصلة البيانات مع المراكز الارضية ومحطات GCI ومراكز الدفاع الجوي منظومات الرصد المتقدمة تتيح تتبع اي
عدو في الصحراء الشاسعة ورصد وتسجيل اتصالاته وعلى مستوى التكلفة التشغيلية فهي الاقل في فئتها لانها برادار ذو تبريد بالهواء اي لاحاجة 
لسوائل التبريد المكلفة ومستندة على اساس طائرة تجارية ذات تكلفة تحليق زهيدة (2000$ في الساعة) كما انها تستند على اساس المعالجات 
وانظمة الحوسبة المتوافرة بالسوق (زهيدة بطبيعة الحال) والطائرة بكاملها سعرها يقترب من ال110 مليون$ اي انها الارخص من اي نظام
اواكس في الساحة .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://army.3oloum.com
 
منصة EMB-145I وحاجة العراق لها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجيش العراقي :: ألأقسام العسكرية :: القوات الجوية Air Force-
انتقل الى: