الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انظمة التشويش الكهروبصرية لدبابة ابرامز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IRAQI_SUKHOI
Admin
avatar

الدولة : العراق
المقاتلة : SUPER HORNET
المروحية : AH-64E

الدبابة : LEOPARD 2A7

السلاح :

ذكر عدد المساهمات : 104
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 31/07/2015
العمر : 21
العمل/الترفيه : IQAF

مُساهمةموضوع: انظمة التشويش الكهروبصرية لدبابة ابرامز   الثلاثاء فبراير 16, 2016 7:48 am


كثر الكلام عن التفوق بين البرامز و التي-٩٠ و الذين يحبون دبابة تي-٩٠ يعجبون بها بسبب امتلاكها نظام شتورا-1 للتشويش على الصواريخ الموجه م/د ولكن في الحقيقه هذا التفوق مكسور و من زمن فالبرامز تمتلك نظام كهرو بصري للتشويش و هو كالتالي.
نظام القتل السهـــل VLQ-6
في الجيوش الغربية ، يعتمد الإجراء المضاد للدبابات والعربات المدرعة الأخرى بشكل رئيس على نشر ستارة الدخان smoke screen ، وإلى حد ما ، على الإجراءات تحت الحمراء المضادة . فالدخان كما ثبت من الاستخدام ، يمكن الدبابة من أداء مناورات التملص والمراوغة ومواجهة التهديد . منذ العام 1991 ونتيجة الدروس المكتسبة من عاصفة الصحراء ، بعض المنصات استلمت مشوشات كهروبصرية electro-optical jammers تعمل في النطاق تحت الأحمر . الجيش الأمريكي على سبيل المثال قرر استخدام نظام الإجراءات المضادة تجاه الصواريخ الذي حمل التعيين AN/VLQ-6 والمعروف كذلك بالقبعة الصلبة Hard Hat على دباباته من طراز M1A1 وكذلك عرباته المدرعة من نوع Bradley والبرمائية LVTP-7 (خلال حرب الخليج 1990-1991 ، الجيش الأمريكي اشترى المئات من مشوشات الصواريخ وأرسلها إلى منطقة الخليج ، ) . تطوير هذا النظام جاء بمغامرة خاصة من شركة Loral التي أصبح أسمها بعد ذلك Lockheed Martin ، وهو قابل للتثبيت على تشكيلة من العربات ذات الجنازير أو العجلات لتحسين قابلية بقاءها في ساحة المعركة .


عمل هذا النظام يقوم على أساس التحذير الشامل والاستجابة للتهديدات المعادية ، وتحديدا أنظمة القيادة نصف الآلية الموجهة إلى خط البصر SACLOS ، حيث يتولى مجسه الخاص القادر على تغطية حقل أو مجال رؤية أفقي من 40 درجة و12 درجة عمودي خلال القوس الأمامي frontal arc لبرج الدبابة ، اكتشاف إشارات الليزر التي تشير إلى هجوم وشيك ، ثم يقوم النظام بإرسال إشارات تحت الحمراء وضمن طول موجي معين باتجاه مصدر التهديد ووحدة تعقب الصاروخ وذلك بقصد التشويش وعرقلة الخطر (هكذا ، النظام يعمل فقط مع الهجوم المتوقع وتحفيز أداة الكشف الليزري ، فالإشارات تحت الحمراء الخاصة بالنظام لا يمكن أن تبعث وتصدر طوال الوقت) . النظام AN/VLQ-6 مصعد بشكل ثابت عند مستوى مرتفع فوق سقف برج الدبابة M1A1 (لا يمكن تثبيته على سلسلة الدبابات M1A2 بسبب كون موضع التثبيت مشغول بمنظار القائد الحراري المستقل CITV) ، وتتوافر نسخة أخرى اختيارية مع قابلية حركة محورية ، تسمح بدوران المجس أثناء المسح التحذيري warning sensor والاستجابة لعملية اكتشاف وخداع العديد من الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات قيد الاستعمال . إن النظام يكامل ويدمج في عمله أيضاً مع مطلقات الدخان smoke launcher والشعلات الضوئية .

-نظام VLQ-7

يستخدم هذا النظام تأثير الانعكاس البصري على جسم ما . وهو يستخدم في عمله ليزر نيوديوم ياغ Nd:YAG مضاعف الترددات مع طاقة خرج من 100 ميغا جولز ، قادر على تحطيم وتدمير الأجهزة الكهروضوئية العسكرية من مسافة 8 كلم ، بالإضافة إلى الإضرار وإتلاف العيون البشرية على مسافات أعظم من ذلك. يقوم هذا النظام بتدمير أنظمة التحكم بالنيران الجويه و البريه ويعمل كوحدة مسح ضوئي حيث يقوم بتحديد أنظمة التهديف البصريه القريبه و تحذير الطاقم منها و يعمل هذا النظام بعدت مودات تلقائي عندما لا يكون هنالك ضرر ع القوات الصديقة و عند وجود إعداد كبيره من الأنظمة البصريه المعاديه و شبه تلقائي حيث يعمل كماسح ضوئي فقط و يدوي تم تجهيز الدبابات السعوديه بهذا النظام خلال حرب الخليج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://army.3oloum.com
 
انظمة التشويش الكهروبصرية لدبابة ابرامز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجيش العراقي :: ألأقسام العسكرية :: القوات البرية - Land Force-
انتقل الى: